المفكر الإسلامي طه جابر العلواني في ذمة الله

المفكر الإسلامي طه جابر العلواني في ذمة الله

17
0

انتقل إلى ذمة الله يوم الجمعة المفكر الإسلامي طه جابر العلواني، رئيس جامعة قرطبة الإسلامية في الولايات المتحدة، وأحد مؤسسي المعهد العالمي للفكر الإسلامي.

وحسب ما تناقلته وسائل إعلام مصرية، غادر الراحل القاهرة أمس الخميس في طريقه لاستكمال العلاج بالولايات المتحدة، حيث وافته المنية وهو بالطائرة فوق الأراضي الإيرلندية.

ويشغل الراحل الذي ولد سنة 1935 بالعراق، منصب رئيس المجلس الفقهي بأمريكا منذ عام 1988، ورئيس جامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية (SISS) بالولايات المتحدة الأمريكية، وحاصل على الدكتوراه في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر في القاهرة سنة 1973.

وشغل العلواني، أستاذا في أصول الفقه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، بالمملكة العربية السعودية منذ عام 1975 حتى 1985، كما شارك سنة 1981 في تأسيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالولايات المتحدة، وشغل أيضا منصب عضو المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة، وعضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي في جدة.

ومن أهم مؤلفاته رحمة الله عليه، “الاجتهاد والتقليد في الإسلام، أدب الاختلاف في الإسلام، وأصول الفقه الإسلامي: منهج بحث ومعرفة، وإسلامية المعرفة بين الأمس واليوم، والأزمة الفكرية ومناهج التغيير…”.

شاركها

بدون تعليق

شارك بتعليقك