السحيمي : “البيجيدي” الأول بـ 130 مقعدا و”البام” لن يتجاوز 60

السحيمي : “البيجيدي” الأول بـ 130 مقعدا و”البام” لن يتجاوز 60

15
0

توقع مصطفى السحيمي، أستاذ العلوم السياسية، احتمال فوز العدالة والتنمية بما بين 120 و130 مقعدا في الانتخابات المقبلة، وحصول “البام” وحزب الاستقلال على 60 مقعدا لكل منهما.

ووصف السحيمي “البام” بـ”الحزب الإداري من الجيل الجديد”، متسائلا في نفس الوقت، ما إذا كانت الحداثة هي تقنين زراعة المخدرات والنضال ضد عقوبة الإعدام، “في وقت ليست فيه من الأولوية بعد أن أوقف المغرب تنفيذها”.

وقال السحيمي، في مداخلته خلال محاضرة نظمتها “جمعية قدماء العلوم السياسية بباريس”، الجمعة الماضي بالرباط ، حسب جريدة “أخبار اليوم” في عددها ليومه الاثنين 29 فبراير 2016، إن لحزب العدالة والتنمية ورقتين “الأولى هي المطالبة بولاية ثانية لاستكمال الإصلاحات، والثانية هي أن البيجيدي هو ضمانة للاستقرار وأنه مدافع عن الملكية وإمارة المؤمنين”.

ويرى السحيمي، في ذات الحوار، أن 60 في المائة من المصوتين لحزب العدالة والتنمية هم من الأوفياء له، وأن 40 في المائة المتبقية “من المؤمنين بضرورة منح هذا الحزب فرصة للتغيير، وأيضا هم من المصوتين ضد مجموعة G8الذي قاده البام ضد البيجيدي”.

وحول موضوع العتبة، اعتبر السحيمي أن المطالب بتقليصها “تهدف إلى حذف مقاعد لحزبي العدالة والتنمية والاستقلال، وأن تخفيض العتبة من شأنه أن يؤدي إلى البلقنة السياسية”، مضيفا أن “حكومة بن كيران شجاعة، لأنها أصلحت نظام المقاصة، في وقت لم يجرؤ أي وزير أول سابق على هذا الإصلاح”.

شاركها

بدون تعليق

شارك بتعليقك