أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 30 يناير

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 30 يناير

16
0

001ASSHAFA1

في ما عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 30 يناير 2016
* المساء:
– الحكومة تعلن رسميا عن 7 أكتوبر موعدا للانتخابات التشريعية. فقد أعلنت الحكومة بشكل رسمي تاريخ الانتخابات من خلال مصادقتها على مشروع مرسوم يهم انتخاب أعضاء مجلس النواب، وذلك في المجلس الحكومي المنعقد أول أمس. وحول ما إذا كان التاريخ المعلن سيؤثر على افتتاح الدورة التي ستأتي أسبوعا بعد موعد الانتخابات، قال الخلفي إن “الموعد ينسجم مع المقتضيات القانونية والدستورية، ولا أعتقد أنه ستنعكس على افتتاح الدورة، ولا يقع الربط بين تكوين الحكومة وافتتاح الدورة، ونفس الأمر يتعلق بالميزانية والمشاريع المبرمجة”.

– 250 مليار سنتيم لتشييد مدينة للأعمال والطب البديل على ضفة نهر أبي رقراق.. فقد أعلنت شركة ماريتا العقارية عن إطلاق مشروع “غرين تك فالي” لتشييد مدينة للأعمال والصحة والترفيه لجهة الرباط-القنيطرة، وهو المشروع الذي سيتم إحداثه على الضفة الشمالية لنهر أبي رقراق بغلاف مالي يقدر ب 2.5 مليار درهم. وكشف مسؤولو الشركة، في ندوة صحفية أول أمس الخميس بالرباط، أن المشروع الذي يساهم فيه بشكل كبير البنك الإسلامي للتنمية، سيمكن من خلق ما يناهز 10 آلاف منصب شغل مباشر وغير مباشر. وسيتضمن هذا المشروع مدينة للعناية الطبية ومدينة خضراء، ومول أخضر، إلى جانب مكاتب مهيئة إيكولوجيا، وإقامة فندقية وحدائق ومساحات خضراء معلقة.

* الأحداث المغربية:

– مزوار: 2016 مليئة بالتحديات بالنسبة للدبلوماسية المغربية. فقد قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، مساء الخميس بالرباط، إن سنة 2016 ستكون مليئة بالتحديات والالتزامات وسيضطلع خلالها المغرب بدور هام في قضايا عالمية حاسمة، لاسيما في مجال محاربة التغيرات المناخية من خلال احتضان مدينة مراكش في نونبر المقبل لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 22)، ومحاربة الإرهاب وتدبير قضية الهجرة وتعزيز العمل الدبلوماسي للمملكة في العالم العربي ومنطقة المغرب العربي وإفريقيا وأوروبا.

* الحركة:

– وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع أكد، الأربعاء الماضي بالرباط، أن الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد تعطي للمغرب رؤية واضحة ودقيقة للحد من هذه الآفة بشكل ملموس في أفق 2025. وأوضح الوزير في ندوة صحفية قدم خلالها مضامين هذه الاستراتيجية التي اعتمدتها الحكومة مؤخرا أن هذه الاستراتيجية تتوخى أساسا تعزيز ثقة المواطن في المؤسسات عبر جعل الفساد في منحى تنازلي وبشكل ملموس ومستمر وكذا تعزيز ثقة المجتمع الدولي عبر تحسين تموقع البلاد في التصنيفات الدولية الخاصة بهذا المجال.

* الصباح:

– 450 مليار سنتيم لإنقاذ الموسم الفلاحي.. فقد اجتمعت صباح أمس الجمعة لجنة وزارية بقيادة عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، بشكل طارئ، من أجل تدارس تنزيل التعليمات الملكية الصادرة باتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة تداعيات التأخر في سقوط الأمطار، والحد من تأثير ذلك على النشاط الفلاحي، إذ ضمت هذه اللجنة كلا من محمد حصاد، وزير الداخلية، وعبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، إلى جانب عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وركزت على أجرأة ما ورد من تعليمات على أرض الواقع بشكل عاجل.

– المعارضة ترفض موعد الانتخابات التشريعية.. فقد استقبلت أحزاب المعارضة أجندة الانتخابات التشريعية المرتقبة نهاية الخريف المقبل، بالرفض والتنديد باستفراد حزب رئيس الحكومة باتخاذ القرار دون الرجوع إلى باقي الأحزاب في مسألة تجمع كل التجارب الديمقراطية على أنها ليست من صميم اختصاص الحكومات ولا حتى الأغلبيات. واعتبرت المعارضة أن المغرب كرس تقاليد وثقافة سياسية تهم موعد الاستحقاقات على اعتبار أنها كانت دائما تخضع للنقاش والتوافق المسؤول والجماعي بين كل المكونات المجتمعية المعنية على رأسها الأحزاب السياسية، متهمة الحكومة الحالية بالخروج عن العرف.

* العلم:

– أكد عبد الحق الخيام، المدير المركزي للتحقيقات القضائية، أنه بفضل الاستراتيجية الاستباقية منذ أحداث جامع الفنا سنة 2011 والتي خلفت 17 قتيلا، أحبطت الأجهزة الأمنية العديد من المخططات الإرهابية، وفككت ما يزيد عن 23 خلية إرهابية، كما أنها تراقب المنظمات التي تجند المقاتلين المتوجهين إلى بؤر النزاع في سورية والعراق، والذين يتوجهون إلى هناك بهدف اكتساب الخبرة والعودة للاشتغال كخلايا نائمة. وأضاف أن القانون أصبح يجرم من يتوجهون إلى تلك المناطق وأنه يتم اعتقالهم ومحاكمتهم بهذه التهمة.

* بيان اليوم:

– جلالة الملك يعطي تعليماته للحكومة لمواجهة “الجفاف”.. فقد أفاد بلاغ للديوان الملكي بأن جلالة الملك محمد السادس استقبل أول أمس الخميس بالقصر الملكي بالدار البيضاء، كلا من رئيس الحكومة ووزير الفلاحة والصيد البحري، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة تداعيات التأخر في سقوط الأمطار، والحد من تأثير ذلك على النشاط الفلاحي. وأشار البلاغ إلى أنه بعد العرض المفصل الذي قدمه وزير الفلاحة والصيد البحري، تفضل جلالة الملك فأصدر توجيهاته السامية القاضية بتقديم المساعدة للفلاحين المعنيين، خاصة في سياق الظروف التي تميز السنة الحالية، بفعل هذه الظاهرة المناخية.

* أخبار اليوم:

– المغرب يفرض الرقابة على الدواجن الفرنسية بسبب أنفلونزا الطيور.. فقد رفعت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية حالة التأهب بجميع المنافذ الحدودية البرية والبحرية، من أجل منع دخول أي صنف من الطيور المستورد من فرنسا، كما فرض المكتب عليها وعلى إسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية الالتزام بإجراءات وصفها ب”الصارمة” حتى يستمر المغرب في استيراد الدواجن في هذه البلدان. وأرجع المكتب الوطني فرضه لهذه الإجراءات إلى خوفه من انتقال مرض أنفلونزا الطيور شديدة الضراوة إلى المغرب، وذلك بعد ظهوره أواخر نونبر الماضي في فرنسا، خصوصا وأن فرنسا تعد الممون الأساسي للمغرب بحوالي 60 في المئة من الاحتياجات الوطنية من الدواجن.

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى استشارة الأطفال ومنع البرلمانيين من عضوية مجلس الأسرة والطفولة.. المجلس صادق في جمعيته العامة التي عقدت مساء أول أمس دورتها ال 58 بالرباط، على تقريرين جديدين يتضمنان رأي المجلس حول مشروعي قانونين يحدثان كلا من هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، والمجلس الاستشاري للأسرة والطفولة. المجلس دعا إلى اختيار الأعضاء على أساس مبدأ “الشخصية الاعتبارية” بالتركيز على الخبرة والتجربة في أحد مجالات تخصص المجلس و”لا يمكن لعضو أن يكون منتميا إلى الجهازين التشريعي والتنفيذي”. ولاحظ المجلس كيف أن المشروع الذي أعدته الحكومة لا ينص على آليات استشارة الأطفال “علما أن مشاركتهم في السياسات العمومية هو حق تنص عليه الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– عبر وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي عن أسف الحكومة للرفض الذي عبر عنه الأساتذة المتدربون بخصوص الاقتراح المقدم من طرف الجهاز التنفيذي. وكشف الوزير الخلفي قائلا إنه لم تعد هناك إمكانية لتقديم أي عرض آخر، بل إن أي حل للمشكل لا يمكن أن يكون خارج احترام تطبيق المرسومين.

* رسالة الأمة:

– الحكومة تعلن عن أجندة الانتخابات التشريعية وتنفي تأثيرها على افتتاح الدورة الخريفية البرلمانية.. فكما سبق وأن كشفت عن ذلك (رسالة الأمة)، فقد تم تحديد يوم الجمعة الأولى من شهر أكتوبر المقبل كموعد لإجراء الانتخابات التشريعية، بعدما صادق المجلس الحكومي، المنعقد أول أمس الخميس، على مشروع مرسوم رقم 2-16-69 يحدد بموجبه تاريخ انتخاب أعضاء مجس النواب.

* آخر ساعة:

– الحكومة تسابق الزمن لتدارك تأخير الإصلاحات.. فقد قالت الحكومة إن الإعلان عن تاريخ الانتخابات التشريعية المحدد في 7 أكتوبر المقبل، لن يؤثر في وتيرة الإصلاحات التي تعتزم تنفيذها خلال الشهور القليلة المقبلة التي تفصلها عن نهاية الولاية التشريعية. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن وتيرة اشتغال الحكومة حاليا مرتفعة عن السابق، وهو أمر طبيعي بالنظر إلى أن الأمر يتعلق بالسنة الأخيرة من الحكومة.

* لوماتان:

– استقبل جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الجمعة بالقصر الملكي بالدار البيضاء، السيد إلياس العماري، الأمين العام الجديد لحزب الأصالة والمعاصرة، وذلك كما جرت العادة أن يستقبل جلالته الأمناء العامين الجدد للأحزاب. وخلال هذا الاستقبال عبر الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أصالة عن نفسه ونيابة عن أعضاء الحزب، عن خالص الولاء والوفاء لجلالة الملك، أعزه الله، وللعرش العلوي المجيد.

* ليبراسيون:

– أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أول أمس الخميس، التعليق المؤقت لاستيراد الدواجن والمنتوجات المشتقة من فرنسا، وذلك بعد ظهور حالات من مرض انفلونزا الطيور شديد الضراوة بهذا البلد في نونبر الماضي. وأوضح بلاغ للمكتب أنه نظرا لأهمية تزويد قطاع الدواجن بالمغرب بالكتاكيت من فرنسا (حوالي 60 بالمائة من الاحتياجات الوطنية)، قام المكتب بتقييم المخاطر المرتبطة باعتماد مبدأ “تقسيم الى مناطق صحية” المعتمد من طرف المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، التي يعتبر المغرب أحد مؤسسيها، ومن طرف جميع الدول الأوروبية والأمريكية.

سجلماسة بريس /و .م .ع

شاركها

بدون تعليق

شارك بتعليقك