تعهدات شركة لتربية الاسماك بمنطقة ام الربيع بمكتب عامل اقليم خنيفرة

تعهدات شركة لتربية الاسماك بمنطقة ام الربيع بمكتب عامل اقليم خنيفرة

46
0

00001TIFQK

بعد التطورات الاخيرة  للاعتصام المفتوح لبعض العائلات في منطقة عيون أم الربيع، و الذي دام حوالي أسبوع ضد الشركة الخاصة بتربية السمك  بالمنطقة ،و  الهدف من هذا الاعتصام تفعيل التزامات الشركة مع العائلات التي قامت ببيع الاراضي التي شيدت فوقها المشروع و ايضا بعض الاراضي التي استولت عليها الشركة حسب زعمهم .
و هذا ما استنفر جميع الاجهزة الامنية بالمنطقة ،وحلت بعين المكان ليلة الخميس /الجمعة  14/15 يناير 2016  ،والتجأت كما العادة للعنف لفك اعتصام العائلات و خلف هذا حالات اغماءات و اعتقال شقيقين من اسرة واحدة .
و بعد الحادث حلت بالمنطقة لجنة موفدة من مركز المحافظة على الأملاك والمسح الخرائطي.
و محاولة منا لتنوير الرأي العام المحلي و الوطني فقد توصلنا بنسخة من الاتفاق الذي جرى بين العائلات (31 شخص)  و الشركة الخاصة بتربية السمك    و المحرر في فاتح يونيو  لسنة 1975 و المعنون ب : “”” البرتوكول الذي تم بين شركة تربية الاسماك بأسفي و البائعين بمنطقة أم الربيع “”” و الموقع بمقر قيادة مريرت يوم الثلاثاء فاتح يونيو 1975 على الساعة الثالثة زوال بحضور كل من القائد الممتاز رئيس دائرة ازرو (ز . م)و السيد ممثل شركة تربية الاسماك بأسفي (ب . ع )  و السيد رئيس الجماعة القروية (ع م ) و عضو الجماعة القروية (ش. خ) و احد اعيان القبيلة السيد (ع. غ) و البائعين ال 31   للمساحة التي سيتم انجاز المشروع عليها بثمن 15000.00 درهم للهكتار وقد التزمت الشركة ب ستة شروط ، و لنقل الصورة كاملة كان  لنا لقاء مع السيد رئيس جماعة ام الربيع بإقليم خنيفرة من اجل توضيح الصورة حول مآل الشروط التي التزمت بها الشركة وهل تملصت ام نفذت ؟و قد اطلعنا السيد الرئيس على نسخة من الالتزام وجاء في اللقاء ما يلي بعد تلاوتنا لشروط العقد .
اما عن الالتزام 1_ الذي كان يلزم الساكنة بإخلاء الاراضي التي باعوها للشركة فقد تسلمتها الشركة منذ سنين  .
2_ اما الشرط الثاني الذي التزمت به الشركة ببناء مدرسة فقد تم تعويضها بتوفير النقل المدرسي لأبناء المنطقة بشراكة مع عدة اطراف  .
3_ اما الشرط الثالث  فتمثل في التزام الشركة ببناء مسجد بالقرية و نظرا لتوفرها عليه فقد تم تعويضه  بشاحنة لنقل الازبال .
4 _  اما الشرط الرابع فان الشركة ملتزمة و تتعهد بالأسبقية في تشغيل ابناء المنطقة .
5_  اما الشرط الخامس فتمثل في تزويد الساكنة بالكهرباء و نظرا لتوفر المنطقة على الكهرباء فقد التزمت الشركة ببناء خزان مائي لتزويد ساكنة المنطقة بالماء الصالح للشرب .
كما اضاف السيد الرئيس ان الشركة  التزمت بتعويض الساكنة التي قامت باستغلال و غرس بعض الاشجار على أرض ترجع ملكيتها للشركة و اجري هذا  اللقاء بمقر عمالة اقليم خنيفرة في أواخر سنة 2015 و ترأسه السيد عامل اقليم خنيفرة و رئيس جماعة ام الربيع و قائد قيادة الحمام و ممثل شركة  المركز الوطني لأحياء الماء وتربية السمك بالمغرب في شخص السيد ( ع . م ) و مستشار جماعي للمنطقة و بعض ساكنة المنطقة بمن فيهم احد المعتقلين،و في هذا اللقاء تم تعديل بعض بنود الاتفاق الاول المبرم سنة 1975 .
كما ربطت الجريدة الاتصال بالسيد المستشار الجماعي بأم الربيع واكد الخبر و رواية السيد الرئيس.
و ناشدت العائلات المعتصمة  و  ساكنة المنطقة السلطات المحلية  بالإقليم    في شخص السيد رئيس  المحكمة الابتدائية بخنيفرة و السيد عامل الاقليم  لإطلاق سراح  ابنائهم المعتقلين الذي كان ذنبه الوحيد الاعتصام و المطالبة بتفعيل التزام الشركة  و ذلك بتوفير مناصب شغل  لإعالة  العائلات الفقيرة بالمنطقة التي تعاني و يلات المرض و قلة اليد و الحاجة .

هشام بوحرورة

شاركها

بدون تعليق

شارك بتعليقك