أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 19 يناير

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 19 يناير

50
0

JOURNOUX

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 19 يناير 2016
* أخبار اليوم :
– بشرى سارة للمغاربة : أسعار النفط تتهاوى. وأسعار المحروقات قد تنخفض إلى 6 دراهم للتر تقريبا .. فقد واصلت أسعار النفط تراجعها بداية الأسبوع الجاري لتصل إلى أقل مستوى لها خلال أكثر من 12 عاما. وانخفض سعر خام برنت إلى 27.67 دولارا للبرميل، وهو أقل سعر له منذ عام 2003، وهبط سعر الخام الأمريكي إلى 28.36 دولارا للبرميل بنسبة 25 في المائة تقريبا منذ بداية 2016. ويثير تراجع أسعار البترول على المستوى الدولي تساؤلات في المغرب بشأن إمكانية مسايرة الأسعار الوطنية لهذا الانخفاض.

– “الاستقلال” و”البام” يتجهان إلى الباب المسدود بمجلس وجدة.. إذ يبدو أن المفاوضات بين البام والاستقلال بمجلس وجدة، قد وصلت إلى الباب المسدود، حيث أن الفريقين اللذين يشكلان تحالفا بمجلس المدينة لم يتوصلا لحدود الساعة إلى حل للإشكاليات المطروحة بينهما، والتي تؤشر على استمرار حالة التنافر بين الرئيس ومكتبه.

* الصباح :

– الرميد: مجلس اليزمي سيراقب حالات “التعذيب” .. حيث كشف مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الرابع لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان، عن قرب إعلان آلية جديدة لمراقبة كل الادعاءات بحصول التعذيب، من قبل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في قانونه الجديد، مؤكدا أن المغرب “ليس جنة للحقوق ولا جحيما لها”.

– تخفيض أسعار ألف مستلزم طبي .. إذ يضع الحسين الوردي، وزير الصحة، اللمسات الأخيرة على لائحة “طويلة” تضم أزيد من ألف مستلزم طبي، سيعلن عن تخفيض أسعارها الباهظة، وتنظيمها وفق المقتضيات القانونية الجديدة، استعدادا لنشرها منتصف فبراير المقبل.

* الأحداث المغربية :

– ملك السويد يستقبل رئيس مجلس النواب ولقاءات مكثفة لطي صفحة الخلاف .. فبعد قرار السويد التراجع عن الاعتراف بالجمهورية الانفصالية في الصحراء، ينتظر أن يكون رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، قد حل يومه الثلاثاء بستوكهولم حيث يجري سلسلة مباحثات مع مسؤولين سويديين في مقدمتهم الملك كارل السادس عشر.

– جبهة القوى الديمقراطية تدعو الأحزاب إلى حوار وطني حول الانتخابات التشريعية .. إذ كشف الأمين العام للحزب، مصطفى بنعلي، خلال أشغال المجلس الوطني للجبهة أول أمس الأحد، أن الحزب قام بإعداد مذكرة وجهها إلى باقي الأحزاب بشأن الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، موضحا أن صياغة هذه المذكرة تأتي من منطلق تعزيز مسار تنظيم انتخابات حرة ونزيهة تعددية وتكتلات حزبية.

* المساء :

– تقرير : البطالة وضعف الحكامة يتحديان حكومة المغرب في 2016 .. فقد كشف تقرير معهد الاقتصاد الدولي عن مخاطر سنة 2016، أن المغرب يوجد ضمن قائمة الدول المهددة بارتفاع معدلات البطالة بين أوساط مواطنيه، مشيرا إلى أن البطالة من شأنها أن تؤثر على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للمغرب.

– بنصالح : 40 اتفاقية وقعت بين المغرب وغينيا في ظرف 18 شهرا .. حيث قالت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، مساء أول أمس الأحد بكوناكري، إن الدورة الثالثة للمنتدى الاقتصادي المغربي الغيني تشكل مناسبة مثلى لترجمة النيات الحسنة إلى مشاريع ملموسة للتعاون بين القطاعين الخاصين بالبلدين. وأشارت، في كلمة لها خلال لقاء خصص لتقديم برنامج ورهانات الدورة الثالثة لهذا المنتدى، إلى أنه تم في غضون 18 شهرا التوقيع على أربعين اتفاقية شراكة بين القطاعين الخاص والعام بالبلدين، مؤكدة على أهمية التعاون بين المقاولات الكبرى والصغيرة للمشاركة في سلسلة القيم هاته والتنمية المشتركة المفيدة للجميع.

* آخر ساعة :

-شركة “نقل المدينة” تسجل عجزا ب120 مليون درهم .. إذ تعاني شركة حافلات “نقل المدينة” بالدار البيضاء، عجزا ماليا سنويا يقدر ما بين 100 و120 مليون درهم، وهي تراكمات عرفتها الشركة على مدار السنوات الماضية منذ بداية عقدها مع المجلس في إطار ما يسمى بالتدبير المفوض.

– اعمارة يستعرض ريادة المغرب في الطاقات المتجددة من أبو ظبي .. حيث استعرض عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، نهاية الأسبوع الماضي، التجربة الرائدة التي راكمها المغرب في مجال تطوير الطاقات المتجددة، والتي جعلت منه نموذجا يحتذى به على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وذلك خلال افتتاح أشغال الدورة السادسة للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقات المتجددة “إرينا” بمدينة أبو ظبي في الإمارات.

* بيان اليوم :

– خدمة إلكترونية للتبادل الآلي رهن إشارة رجال التعليم ابتداء من فاتح فبراير .. إذ تطلق وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، ابتداء من فاتح فبراير المقبل، الخدمة الوطنية الالكترونية للتبادل الآلي الخاصة بالراغبات والراغبين من هيئة التدريس في الانتقال، وعملية معالجة طلبات الانتقال لأسباب مرضية. وذكر بلاغ للوزارة أن هذه الخدمة تهدف إلى تيسير مسطرة الانتقال بالتبادل لفائدة مدرسات ومدرسي الوزارة خارج الحركات الانتقالية الوطنية، وتحقيق الاستقرار المنشود بشكل يضمن الشفافية وتكافؤ الفرص، موضحا أنه يسمح بالاستفادة من هذه الخدمة الالكترونية، للمدرسات والمدرسين المتوفرين على الأقل على سنة من الأقدمية العامة إلى غاية دجنبر 2015 ، وأن لا تقل المدة المتبقية لإحالتهم على المعاش عن ثلاث سنوات ابتداء من 31 غشت 2016.

– أغلبية مجلس النواب تخضع مشروع قانون الحق في الحصول على المعلومات للدراسة .. حيث تنظم فرق الأغلبية بمجلس النواب صباح يومه الثلاثاء 19 يناير 2016 لقاء دراسيا حول مشروع القانون رقم 13.31 يتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، بمشاركة خبراء وباحثين من داخل الوطن وخارجه.

* العلم :

– “العلم” تنشر مضامين تقرير السفير السويدي حول الصحراء الذي أقنع الحكومة السويدية بالتخلي عن قرار الاعتراف ب”جمهورية البوليساريو” الوهمية.. فقد جاء تقرير الدبلوماسي السويدي فريديريك فلورين، مخيبا ل”جبهة البوليساريو” الانفصالية ولدروعها السياسية والإعلامية في السويد وللحكومة الجزائرية التي بذلت جهودا مالية ودبلوماسية كبيرة للتأثير على القرار النهائي للحكومة السويدية. ورأى معد التقرير، سفير السويد في تونس وليبيا، أن “شروط الاعتراف بجمهورية الصحراء غير مكتملة”.

– تراجع مرتقب للتبعية الطاقية الدولية وفاتورة المحروقات تخرج تدريجيا من حالة الاختناق .. فقد وضع المغرب نصب العين رهان إنتاج الطاقة النظيفة باعتماد مشاريع متنوعة ترتكز على مصادر الطاقات المتجددة، وباعث هذا المسار هاجس التبعية الطاقية التي بلغت 98 في المائة، ما أضحى يشكل في فترات الأزمات وارتفاع أسعار مواد المحروقات ثقلا ميزانياتيا ضخما. ويراهن المغرب على تلبية الطلب المتزايد على الطاقة لا سيما الكهربائية والتي تسجل 6 في المائة سنويا، برفع حصة إنتاج الطاقات المتجددة إلى 42 في المائة بعد نصف عقد من الآن.

* الاتحاد الاشتراكي :

– طرامواي البيضاء يتنقل بعجز مالي يفوق 8 ملايير .. إذ بلغ العجز المالي لطرامواي الدار البيضاء ثمانية ملايير سنتيم ونصف على مجلس مدينة الدار البيضاء أن يؤديها، كاملة بعدما رفعت الدولة دعمها له في نهاية سنة 2015، حيث كانت بمعية الجماعة الحضرية للبيضاء والمجالس ألأخرى تغطي فارق ثمن تذكرة الركوب وهو الفارق الذي يبلغ أربعة دراهم.

– شركتان فرنسيتان لتأمين “غذاء” أكثر من 74 ألف نزيل بالسجون المغربية .. فقد علمت الجريدة أن شركتين فرنسيتين خاصتين، قد شرعتا انطلاقا من أمس الاثنين، في تأمين الغذاء لمعتقلي سجن عكاشة بالدار البيضاء، الذين يقدر عددهم بحوالي 9 آلاف سجين، تفعيلا لخطوة التخلي عن “القفة” وتفويت الأمر للقطاع الخاص، على أن يتم تعميم الأمر على كافة سجون المملكة التي يبلغ عددها 78 مؤسسة سجنية، والتي احتضنت إلى غاية شتنبر من سنة 2015، ما مجموعه 74 ألفا و759 سجينات.

* التجديد :

– ابن كيران يأذن ل”سي اي آش” و”سي دي جي” بالاستثمار في بنك تشاركي .. فقد وافق عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، على مساهمة كل من القرض العقاري والسياحي وصندوق الإيداع والتدبير، في رأس مال البنك التشاركي الذي سيتم إحداثه بشراكة مع بنك قطر الدولي الإسلامي، ونشر مؤخرا مرسوم لرئيس الحكومة يأذن للمؤسستين بالمساهمة في رأسمال بنك تشاركي، بطلب منهما، وذلك بمقتضى القانون الجاري به العمل.

– الرباح: 39 مليار سنتيم محكوم بها ضد الوزارة ووجب تنفيذها .. إذ كشف عبد العزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، في كلمة بمناسبة اليوم الدراسي المنظم من طرف الوزارة حول “الوقاية من المنازعات وسبل تحسين تدبيرها”، أن قيمة المبالغ المحكوم بها من طرف المحاكم على وزارته والواجب تنفيذها برسم السنة الجارية ناهزت 39 مليار سنتيم فيما لازال 361 ملفا يروج أمام محكمة النقض بقيمة 53 مليار سنيتم.

* المنعطف :

– مشروع قانون الإضراب : النقابات تطالب بمقاربة تشاركية في مناقشته .. فقد صرح مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم حكومة بنكيران عقب اجتماع المجلس الحكومي الأخير بأن مشروع القانون التنظيمي الخاص بالإضراب أصبح “شبه جاهز”. وفي هذا السياق، تنتظر النقابات توجيه الدعوة لها من قبل الحكومة للاستشارة معها في النص. وأكدت مصادر حكومية أن المشروع ستتم مناقشته مع الفرقاء الاجتماعيين، وعبر الحوارات القطاعية بحيث ستنطلق جلسات الحوار حول المشروع خلال شهر يناير الجاري.

* رسالة الأمة :

– نزار بركة يشخص أعطاب واختلالات “التدبير المفوض” أمام لجنة مراقبة المالية العمومية بمجلس النواب .. إذ يرتقب أن يحل نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بمجلس النواب لتقديم التقرير الذي أنجزه مجلسه حول قطاع التدبير المفوض للمرافق العمومية، وذلك يوم غد الأربعاء، بدعوة من أعضاء لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب. ويأتي هذا اللقاء في سياق سلسلة اللقاءات التي تعقدها اللجنة نفسها، والتي كان آخرها مع إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، حول ذات الموضوع.

* لوماتان :

– من المنتظر أن يرتفع مبلغ القروض الذي يعتزم البنك الإفريقي للتنمية تقديمها للمغرب هذه السنة ليصل إلى 655 مليون اورو. وحسب معطيات للجريدة فإن البنك الإفريقي للتنمية والحكومة يتفاوضان بشأن تمويل سبعة مشاريع برامج تهم قطاعات متنوعة كالمالية والنقل السككي والحكامة والماء والتنافسية القطاعية والطرق القروية.

* لوبنيون :

– نظمت القنصلية المغربية العامة في مونريال والمركز الثقافي “دار المغرب”، يوم السبت الماضي، لقاء تواصليا مع أفراد الجالية المغربية المقيمة في كندا، خصص للاستماع إلى انشغالات وتطلعات هذه الجالية الهامة، وذلك تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بتقوية دور القنصليات وخدمة المغاربة المقيمين بالخارج.

* أوجوردوي لوماروك:

– أضحى المغرب وجهة لاحتضان استثمارات هامة في مجال صناعة الطيران. فبعد الإعلان الأخير للمجموعة الفرنسية في مجال صناعة الطيران (داهر) بتشييد مصنع جديد لها بطنجة، قامت وزارة الصناعة بتوقيع اتفاقية استثمار لتشييد مصنع بالمغرب تابع للمجموعة الأمريكية (إيكسيل) العاملة في مجال صناعة الطيران، لتنضم بذلك إلى المستثمرين الأمريكيين العاملين في القطاع من قبيل (ألوكا) و(إيتون).

* ليبراسيون :

– الجمعيات الأمازيغية تعترض على حكومة بنكيران بشأن مبادرة تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية. وفي هذا الصدد احتج المكتب التنفيذي للفدرالية الوطنية للجامعيات الأمازيغية، الذي يضم 135 جمعية عبر تراب المملكة، على الحكومة لتأخرها في تقديم مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية إلى غاية نهاية ولايتها. وحسب بيان للمكتب التنفيذي فإن هذا التأخير يهدف إلى اعتماد نص لا يستجيب لانتظارات الحركة الأمازيغية.

* البيان :

– أصدرت الوكالة القضائية للمملكة، الهيئة المكلفة بالدفاع عن مصالح الدولة أمام المحاكم، تقريرها الأخير بشأن سنة 2014. وأظهر التقرير أن عدد ملفات الدعاوى والمنازعات ضد الدولة وصل سنة 2014 إلى 10930 ملفا، مسجلا انخفاضا بنسبة 17.2 بالمائة مقارنة مع سنة 2013.

* ليكونوميست :

– يشارك وفد هام من المهنيين المغاربة هذه السنة في المعرض الدولي للسياحة بمدريد الذي يعد فرصة ملائمة للاستفادة من الأسواق التقليدية، وخاصة في أوقات الأزمة، على اعتبار أن إسبانيا تعتبر من أوائل المزودين بالسياح لوجهة مراكش. ويشكل هذا المعرض، الذي فتح أبوابه في 24 يناير الجاري برسم دورته ال36، فضاء للقاء العالمي بين المهنيين في مجال السياحة ومناسبة للفاعلين السياحيين المغاربة لتعزيز علاقات الأعمال وتنظيم لقاءات المزودين المحتملين.

/و .م .ع

شاركها

بدون تعليق

شارك بتعليقك