أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 16 يناير

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 16 يناير

57
0

JOURNOUX

 أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 2016

* بيان اليوم :

– جلالة الملك: المغرب حرص على الدوام أن يظل أرضا لاستقبال الاستثمارات.. فقد أكد جلالة الملك محمد السادس، أن الاستراتيجية الفلاحية للمغرب تسعى لتحقيق الاستدامة، ليس فقط على المستوى البيئي، بل أيضا على مستوى الظروف المعيشية للسكان القرويين. وأبرز جلالة الملك، في رسالة وجهها إلى حفل افتتاح الدورة الحادية والثمانين للأسبوع الأخضر الدولي لمدينة برلين، تلتها، مساء الخميس، بالعاصمة الألمانية، صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، أن المملكة أطلقت سنة 2008 مخطط المغرب الأخضر، الذي يعد من المشاريع الكبرى، التي تخدم التنمية المستدامة في القطاع الفلاحي، في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

– بنعبد الله: ضرورة الإسراع بإخراج القوانين المتعلقة بالمجلس الاستشاري للشباب والعمل.. فقد قال محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ووزير السكنى وسياسة المدينة، خلال يوم دراسي نظمه فريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب ومنظمة الشبيبة الاشتراكية، أول أمس، بمقر مجلس النواب، إنه “يتعين أن نتقدم من أجل إخراج المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، في أقرب وقت ممكن بالنظر إلى أهميته المفصلية كمؤسسة دستورية”. * الصباح :

– الحليمي: نموذج النمو الاقتصادي أثبت قصوره.. فقد دعا أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط إلى مراجعة التوزيع القطاعي للاستثمارات من أجل تقييم الهوامش الكبيرة للنمو والتشغيل المتاحة في القطاعات، التي تبقى فيها معدلات الاستثمار دون مساهماتها في القيمة المضافة الوطنية. واعتبر الحليمي، الذي تحدث خلال لقاء نظمته مندوبيته، الأربعاء الماضي، لتقديم حصيلة دراسة حول مردودية الرأسمال المادي بالمغرب، أنه من الطبيعي أن ينخرط المغرب في إصلاحات عميقة للبنيات الاقتصادية والانفتاح على نموذج جديد للنمو، أثبت اليوم قصوره.

– سفارة بالبارغواي قريبا.. فقد أجرى صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس (الخميس)، باسنسيون بالبارغواي، مباحثات مع رئيس البارغواي هوراسيو كارتز، عبر من خلالها الرئيس عن شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على تضامن المغرب مع براغواي في المرحلة الصعبة التي عاشها بعد الفيضانات الأخيرة التي شهدتها البلاد. وشدد رئيس البارغواي في لقائه بوزير الشؤون الخارجية، على أن العلاقات الأخوية بينه وبين جلالة الملك ستترجم على مستوى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدا افتتاح سفارة المغرب بالبارغواي قريبا. * المساء :

– السويد تتخلى عن الاعتراف ب”البوليساريو”.. إذ تتجه السويد إلى التخلي عن فكرة الاعتراف بالبوليساريو كدولة بعد نقاشات ساخنة احتضنها البرلمان السويدي وحضرتها وزيرة الخارجية، التي رفضت مقارنة القضية الفلسطينية بأطروحة البوليساريو لعدم تشابه القضايا.

– تغذية السجناء في المغرب أصبحت بيد الخواص.. فقد احتضن مقر المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج طيلة أيام الأسبوع الجاري اجتماعات “مارطونية”، أطرها الكاتب العام للمندوبية، خصصت لوضع اللمسات الأخيرة لدخول مشروع خوصصة قطاع التغذية بالسجون حيز التنفيذ، حيث سيستفيد 70 ألف نزيل عبر تراب المملكة من وجبات غذائية تقدمها شركات خاصة.

* أخبار اليوم :

– بنكيران يفتح أخيرا باب المشاورات الخاصة بالقانون التنظيمي للأمازيغية.. حيث فتح رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أخيرا، وفي السنة الأخيرة من ولايته الحكومية، ملف ترسيم اللغة الأمازيغية كما نص على ذلك دستور 2011. رئاسة الحكومة أصدرت أول أمس إعلانا يخبر بفتح الباب لتلقي مقترحات المجتمع المدني في إطار إعداد مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

– 2015 تسجل رقما قياسيا للمقاولات المفلسة.. حيث كشفت دراسة جديدة رصدت أداء المقاولات المغربية أن 5783 شركة أعلنت إفلاسها السنة الماضية، بسبب الصعوبات التي تواجهها، ما يمثل زيادة بواقع 15 في المائة عن سنة 2014. وبررت الأمر بغياب فرص في سياق نمو غير مشجع، تزيده قتامة توقعات السنة الحالية التي تشير إلى أداء ضعيف للاقتصاد الوطني. * الاتحاد الاشتراكي :

– عدد القضايا المرفوعة ضد الدولة ناهز 11 ألفا وأتعاب المحامين كلفت 3.5 مليون درهم.. حيث كشف تقرير جديد أصدرته الوكالة القضائية للمملكة أول أمس أن عدد ملفات الدعاوى والمنازعات ضد الدولة وصل سنة 2014 إلى 10930 ملفا ضمنها 6054 منازعة إدارية و4460 دعوى قضائية. وكان عدد الملفات المتنازع عليها ضد الدولة 12818 خلال سنة 2013، مسجلا بذلك انخفاضا بنسبة 15 في المائة.

– المجلس الجهوي للسياحة بمراكش يشارك في الدورة ال36 للمعرض الدولي للسياحة بمدريد.. إذ يشارك المجلس الجهوي للسياحة بمراكش في فعاليات الدورة ال36 للمعرض الدولي للسياحة الذي سيقام من 20 إلى 24 يناير الجاري بمدريد بإسبانيا. ويشكل هذا المعرض، المفتوح في وجه الأسواق المصدرة والمستقبلة بأمريكا اللاتينية، نقطة التقاء عالمية بين مهنيي قطاع السياحة. كما تعد هذه التظاهرة، حسب بلاغ للمجلس، فرصة للفاعلين السياحيين المغاربة لربط علاقات وتعزيز علاقات الأعمال وتنظيم لقاءات مع ممولين وتعريف السياح بثقافة السفر المغربي. * الأحداث المغربية :

– انتصار حقيقي : السويد تصعق الجزائر و”البوليساريو” وتتخلى عن الاعتراف ب”الجمهورية الوهمية”.. انتصار حقيقي نقله التفلزيون السويدي العام أول أمس الخميس، بعد أن أعلن أن الحكومة السويدية التي كانت تدرس إمكانية الاعتراف ب”الجمهورية الوهمية”، تخلت عن هذه الفكرة لتنتهي بذلك صفحة الخلاف بين البلدين.

– الحكومة تصادق على قانون حماية نظم المعلومات الحساسة.. فقد صادق مجلس الحكومة، خلال اجتماعه الخميس برئاسة عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة، على مشروعي مرسومين، يتعلق أولهما بتحديد إجراءات حماية نظم المعلومات الحساسة للبنيات التحتية ذات الأهمية الحيوية، وثانيهما بالتعويض عن التجريدة لفائدة بعض العسكريين، تقدم بهما الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني. وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في لقاء صحافي عقب انعقاد المجلس، أن النص الأول المتعلق بمشروع مرسوم رقم 712-15-2 ، يهدف إلى تعريف مفهوم الأنشطة ذات الأهمية الحيوية، حيث يõقصد بها الأنشطة التي لها علاقة سواء بإنتاج وتوزيع السلع أو الخدمات الضرورية لتلبية الحاجيات الأساسية لعيش المواطنين أو لممارسة الدولة لصلاحياتها أو سير النشاط الاقتصادي أو الحفاظ على القدرات الأمنية للدولة.

* آخر ساعة :

– مهنيو سيارات الأجرة يطالبون بتعديل مدونة السير.. إذ قال الكاتب العام للنقابة الوطنية لقطاع سيارات الأجرة، الصديق بوجعرة، إن مهنيي سيارات الأجرة طالبوا البرلمان المغربي بالتعجيل بتعديل مدونة السير، موضحا أن النقابة تقدمت بمجموعة من المطالب اعتبرتها “مشروعة”، خصوصا ما يتعلق بسحب رخصة السياقة في حالة وقوع حادثة سير .

– 13600 منصب شغل يفقده قطاع الفلاحة.. حيث سجل كل من القطاع الفلاحي والصناعي تراجعات في عدد مناصب الشغل خلال السنوات الأخيرة، حيث فقد قطاع الفلاحة 13600 منصب شغل خلال الفترة الممتدة ما بين 1999 و2014، ليرتفع على نحو ملحوظ من 2008 إلى 2014 ويصل المتوسط إلى 23900 منصب مفقود. أما قطاع الصناعة فعرف فقدان ما مجموعه 7500 منصب شغل كمتوسط سنوي خلال نفس الفترة. * رسالة الأمة :

– الاتحاد الدستوري يندد بالقرار الحمائي المتعلق بتوقيف العمل بالواتساب والفايبر والثونكو.. حيث أعرب الاتحاد الدستوري عن أسفه للقرار المتخذ في شأن توقيف استعمال التقنية الموصلة للصوت عبر “إي بي” من طرف المتدخلين الثلاثة العاملين في مجال الاتصال اللاسلكي ببلادنا، معتبرا أن هذا القرار يندرج في مسار معاكس للقاعدة المعنوية المؤسسة للتكنولوجيا كإبداع إنساني.

– المغرب والبراغواي يؤكدان إرادتهما المشتركة من أجل تقوية وتنويع علاقتهما الثنائية.. إذ أكد المغرب والبراغواي، يوم الخميس الماضي بأسونسيون، على إرادتهما المشتركة الهادفة إلى تقوية وتنويع علاقاتهما الثنائية. وثمن البلدان في بلاغ مشترك، صدر بمناسبة الزيارة التي يقوم بها وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار إلى البراغواي، تطابق وجهات النظر في السياسات الحكومية لكلا البلدين في مجالات الإصلاحات الاجتماعية واحترام حقوق الإنسان ومحاربة الفقر. وأشاد وزيرا خارجية البلدين السيدان مزوار وإيلاديو لوازاغا، بالتوقيع على برنامج وآليات التعاون بين البلدين 2016/2018، و دعيا إلى أهمية الرفع من المبادلات التجارية ووضع آلية تهدف إلى تحديد القطاعات التي تتوفر على إمكانيات هامة من أجل جلب فرص أكثر في مجال الأعمال. * العلم :

– الجمارك تحجز على حسابات “سامير”.. ففي تطور جديد عمدت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إلى حجز حسابات المصفاة “سامير” المفتوحة لدى زبنائها في المغرب، لتطال شركة “بترول شمال إفريقيا” التي يوجد مقرها الاجتماعي بمدينة العيون، وفرضت عليها تحويل كل الأموال المستحقة ل”سامير” نحو الحسابات المصرفية للإدارة.

– المغرب يجلب المزيد من المجموعات المتخصصة في مجال الطيران: المجموعة الفرنسية (داهر) تعتزم إنشاء ثالث مصنع لها بالمغرب.. حيث تعتزم المجموعة الفرنسية إنشاء مصنع ثالث لها بالمغرب، باستثمار قيمته 15 مليون أورو. وذكر الموقع الإخباري الفرنسي المتخصص في الصناعة (لوزين نوفيل) أنه بعد وحدتين أوليين بكل من طنجة والدار البيضاء، وقع اختيار المجموعة الفرنسية مرة أخرى على مدينة طنجة لإقامة مصنعها الجديد المخصص لصناعة مكونات الطائرات، بالقرب من مطار هذه المدينة.

* لو ماتان :

– أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ، أمس الجمعة ببرلين على الافتتاح الرسمي للجناح المغربي بالمعرض الدولي للأغذية والفلاحة “الأسبوع الأخضر” في دورته ال 81 حيث يحضر المغرب كأول بلد خارج الاتحاد الأوروبي كشريك. ولدى وصول سموها إلى مقر معرض الأسبوع الأخضر الدولي ببرلين، وجدت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم في استقبالها وزير الأغذية والزراعة الألماني كريستيان شميت، والمدير العام للمعرض كريستيان غوك ووزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش.

* لوبنيون :

– أكد التلفزيون العام السويدي أن الحكومة السويدية، التي تدارست إمكانية الاعتراف ب”الجمهورية الوهمية”، تخلت عن هذه الفكرة. وكان اليسار أيام تواجده في المعارضة في دجنبر 2012 قد نجح في فرض التصويت على مذكرة تطلب الاعتراف ب”الجمهورية الوهمية” بدعم من أصوات اليمين المتطرف.

– أكد وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية، محمد الأمين ولد الشيخ، أول أمس الخميس، أن العلاقات التي تربط بين موريتانيا والمغرب علاقات “جيدة”. وقال الوزير، في لقاء صحفي عقب المجلس الوزاري، إنه ليس هناك ما يوتر أو يكدر صفو العلاقات بين البلدين.

* ليبراسيون :

– تمكن باحثون بجامعة القاضي عياض بمراكش، بدعم من معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، من تركيب بطارية مغربية جديدة “ليتيوم-إيون” بتكلفة منخفضة. وذكر بلاغ للمعهد أنه في إطار طلب عروض مشاريع “إينوتيرم 1” ، مول معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة مشروع “إينوباتري” الذي تشرف عليه جامعة القاضي عياض ومجموعة “مناجم”، والذي توج بوضع تصور لبطارية “ليتيوم-إيون” بأدوات طاقية مصنوعة من معادن منتجة في المغرب، وهو ما يجعل منها أول بطارية “ليتيوم-إيون” مغربية مئة بالمئة.

– يشارك المجلس الجهوي للسياحة بمراكش في فعاليات الدورة ال36 للمعرض الدولي للسياحة الذي سيقام من 20 إلى 24 يناير الجاري بمدريد بإسبانيا. ويشكل هذا المعرض، المفتوح في وجه الأسواق المصدرة والمستقبلة بأمريكا اللاتينية، نقطة التقاء عالمية بين مهنيي قطاع السياحة. * البيان :

– أعلنت رئاسة الحكومة عن فتح الباب، خلال الفترة ما بين 15 يناير الجاري و15 فبراير المقبل ، لتلقي مذكرات واقتراحات المجتمع المدني في ما يهم إعداد مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية. وأوضح المصدر ذاته أن تلقي المقترحات ستتم عبر البريد الإلكتروني على العنوان tف zىهوt@كه.ه v. ف. – وقعت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ووزارة الصحة، مؤخرا بالرباط، على اتفاقية تقضي بتجديد بنود الاتفاقية الموقعة سنة 2013 بين وزارة الصحة وشركة (سهام للتأمين)، المتعلقة بالتحمل المباشر للمنخرطين المؤمن لهم لدى هذه الشركة في المراكز الصحية الجهوية والإقليمية والمصالح الطبية التابعة لوزارة الصحة.

سجلماسة بريس / و .م .ع

شاركها

بدون تعليق

شارك بتعليقك