أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 14 يناير

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 14 يناير

78
0

 أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 14 يناير 2016
* الأحداث المغربية:
– الوردي والداودي يطلقان مشروع التأمين الإجباري عن المرض لفائدة الطلبة .. حيث نظمت وزارة الصحة بتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، وبشراكة مع الوكالة الوطنية للتأمين الصحي والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، أمس الأربعاء، لقاء لإعطاء الانطلاقة الرسمية لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة. بلاغ لوزارة الصحة أوضح أن النظام الجديد الخاص بالطلبة يعتبر خطوة مهمة لتكريس الحق الدستوري في العلاج والعناية الصحية والحماية الاجتماعية.

– الخارجية المغربية : لن يكون هناك تطور في المفاوضات في قضية الصحراء دون الاعتراف بالدور المباشر للجزائر. حيث قالت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، أول أمس الثلاثاء، إنه لن يكون هناك تطور في المفاوضات في قضية الصحراء المغربية ما لم يتم الاعتراف بالدور المباشر للجزائر في هذا الملف. وقالت بوعيدة، في معرض ردها على سؤال حول مستجدات مساعي المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إن المغرب متمسك بمحددات المسار الأممي الذي سار فيه، وأيضا بمجموعة من الطلبات التي لا يمكن في غيابها الحديث عن تفاوض أو تسهيل عملية التفاوض.

* أخبار اليوم:

– صفقة تضمن التوظيف لجميع الأساتذة المتدربين عبر مرحلتين قد تضع حدا للتصعيد.. قيادي في حزب العدالة والتنمية أكد وجود ما سماه مفاوضات ومحادثات “لم تنقطع” مع الأساتذة المتدربين للعثور على حل في إطار المرسومينº وجواد بوقرعي، العضو القيادي في تنسيقية الأساتذة المتدربين كشف أن “قياديين في العدالة والتنمية قدموا لنا أنصاف حلول تسعى إلى العثور على صيغة لتوظيف هذا الفوج من خريجي مراكز التكوين عبر دفعتين، لكننا غير متحمسين لهذه الطريقة في التفكير”.

– البورصة خسرت 126 مليار درهم ما بين 2010 و2015 .. الأداء السيء لبورصة الدار البيضاء مستمر فخلال ست حصص فقط من السنة الجارية فقدت رسملة البورصة أزيد من 5 ملايير درهم، لتنضاف إلى 31 مليار درهم أخرى فقدتها ما بين سنتي 2014 و2015، حيث تراجعت الرسملة إلى 453 مليار درهم فقط، مقابل 484 مليار درهم المسجلة سنة 2014، و451 مليار درهم التي سجلت سنة 2013. الأداء السلبي لقطاعات البناء والصناعة أثر سلبا على رسملة البورصة رغم “مقاومة” قطاعات أخرى مثل الاتصالات والبنوك.

* الاتحاد الاشتراكي:

– قال عبد الحميد فاتيحي، باسم الفريق الاشتراكي بالغرفة الثانية، إن هناك تعاقدات تمت في التجارب الحكومية السابقة، لكن في التجربة الحالية بعيدون كل البعد عن ذلك، محملا المسؤولية إلى وزارتي الوظيفة العمومية والتشغيل. وشدد فاتيحي على أن التشاركية معطى جوهري في الديمقراطية وقد جاءت في الدستور، مذكرا ب”عدم إخراج الحكومة لقانون النقابات رغم مطالبنا”.

– تحملات دعم السكر والبوتان كلفت صندوق المقاصة 11 مليار درهم في 2015 ، فبعدما رفعت الحكومة يدها عن دعم البنزين والفيول الصناعي والغازوال، لم يعد صندوق المقاصة يدعم مباشرة سوى غاز البوتان والسكر، وهما المادتان اللتان عرفت تحملات دعمهما تراجعا كبيرا بفعل عوامل خارجية على رأسها تراجع أسعارهما في السوق الدولي، ما هيأ الفرصة أمام الحكومة لاتخاذ قرار رفع الدعم عن السكر في بحر العام الجاري، حسبما جاء في قانون المالية 2016.

* أخر ساعة:

– وزير السياحة لحسن حداد اعترف، أول أمس خلال جلسة لمجلس النواب، بتراجع عائدات قطاع السياحة نهاية سنة 2015 ، موضحا أنه تم تسجيل بعض الانخفاض الطفيف في تدفق السياح وتقلص في نسبة الحجوزات خاصة بالنسبة للسياح الفرنسيين مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

– خبير: تراجع الاقتصاد الوطني يرتبط بالتساقطات المطرية. فقد قال ابراهيم الزغنون، الخبير الاقتصادي، إن التوقعات التشاؤمية حول النظرة الاقتصادية ل2016، التي أطلقتها مجموعة من المؤسسات الوطنية تأتي في ظل انحسار التساقطات المطرية، خاصة مع تسجيل خصاص في أزيد من 40 في المئة، مع بداية الموسم الحالي، مقارنة مع تساقطات سنة فلاحية متوسطة، ما يعني أن النمو الاقتصادي يرتبط أساسا بالظروف المناخية.

* الحركة:

– في التوصيات الصادرة عن اللقاء الأول لرؤساء الجماعات الترابية للحركيين: إرادة قوية في ترسيخ الحكامة في تدبير الشأن المحلي .. الحاضرون في اللقاء، الذي عقد السبت الماضي ببوزنيقة، أكدوا على دور وأهمية رئيس الجماعة الترابية وذلك من خلال التركيز على سلوكه وجديته في العمل الميداني ومدى تواصله مع ناخبيه والمواطنين بصفة عامة، مطالبين بالإسراع في إخراج المراسيم والنصوص التنظيمية قصد تفعيل مقتضيات القانون التنظيمي للجماعات الترابية.

– في بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني: توقيف شخص بفاس للاشتباه في تورطه في قضية التبليغ عن جريمة وهمية. وأوضح بلاغ للمديرية أنه، حسب المعلومات الأولية للبحث، فإن المشتبه فيه البالغ من العمر 44 سنة، كان قد اتصل هاتفيا، في الثالث من الشهر الجاري، بالمصالح الأمنية بمدينة فاس وادعى أنه سائق سيارة أجرة، وأنه يشتبه في شخصين يحملان أسلحة نارية، يرجح أنها موجهة لأغراض ذات طبيعة إرهابية، مضيفة أن الأبحاث والتحريات الأولية التي باشرتها مصالح الأمن الوطني أوضحت أن الأمر يتعلق بوشاية كاذبة.

* رسالة الأمة:

– في خريطة اليقظة لوزارة الخارجية الفرنسية: المغرب هو البلد الوحيد الآمن جنوب الحوض المتوسطي بالنسبة للمواطنين الفرنسيين. فقد أفادت خريطة اليقظة لوزارة الخارجية الفرنسية، والتي تم تحيينها، عقب التفجير الانتحاري، أول أمس الثلاثاء بإسنطبول، أن المغرب هو البلد الوحيد الآمن جنوب الحوض المتوسطي بالنسبة للمواطنين الفرنسيين. وأوضحت وزارة الخارجية الفرنسية بخصوص هذه الخريطة الموجهة للفرنسيين بالخارج، أن هناك فقط 40 بلدا آمنا من ضمنها المغرب من بين 191 بلدا في العالم.

– لقاء افتتاحي للأيام التجارية بمدن جهة طنجة-تطوان-الحسيمة يوم الجمعة 15 يناير. اللقاء يندرج في سياق فعاليات الدورة التاسعة للأيام التجارية الجهوية التي تنظمها غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، خلال الفترة الممتدة من 15 يناير إلى 15 فبراير 2016، والتي تهدف إلى المساعدة على إنعاش الرواج التجاري بمدن جهة طنجة-تطوان-الحسيمة. كما تهدف هذه التظاهرة الاقتصادية إلى السعي المستمر لتلبية رغبة المستهلك بعرض منتوجات وسلع يراعى فيها الترابط بين الثمن والجودة، والتعريف بالمنتوجات وتحسين مستوى المبيعات.

* بيان اليوم:

– ابن كيران يترك الباب مفتوحا أمام النقابات لتجويد مشروع إصلاح التقاعد .. إذ بعث رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، العديد من الإشارات الإيجابية للمركزيات النقابية، عندما ترك الباب مشرعا أمام إمكانية تجويد مشروع القانون رقم 71.14 المتعلق بإصلاح نظام التقاعد الخاص بالمعاشات المدنية. فقد طالب عبد الإله بن كيران، خلال الجلسة الشهرية الخاصة بمساءلة رئيس الحكومة، أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، المركزيات النقابية بالتراجع عن موقفها من إصلاح التقاعد، معربا عن استعداده لعقد اجتماع معها للبحث في إمكانية تجويد نص المشروع المقترح من قبل الحكومة، بما يمكن أن ينعكس إيجابا على الموظفين، في أفق بلورة مشروع إصلاحي يحظى بإجماع كل الفرقاء السياسيين والاجتماعيين بمجلس المستشارين ومجلس النواب.

– شرفات أفيلال: الإعلان عن قرب بناء سدين كبيرين بإقليمي صفرو والخميسات.. فقد أعلنت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، أول أمس الثلاثاء بفاس، عن قرب بناء سدين كبيرين بطاقة استيعابية إجمالية تقدر ب 1210 مليون متر مكعب، بكل من إقليمي صفرو والخميسات. وأوضحت أفيلال، خلال ترؤسها لأشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لسبو برسم الدورة الثانية لسنة 2015، أن الأمر يتعلق بسد “مداز” الذي سيتم بناؤه على وادي سبو بإقليم صفرو وسد “ولجة السلطان” على وادي بهت بإقليم الخميسات.

* الصباح:

– الخلفي يمنع مجلة بسبب رسوم معروضة للعموم .. فقد أكد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة، القرار الصادر عن الحكومة، مساء أول أمس (الثلاثاء)، و”القاضي بعدم الترخيص بتوزيع العدد الأخير من مجلة علمية فرنسية لتضمنها رسومات وكتابات تسيء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم”. وقال الخلفي، في تصريح للجريدة، إن القرار اتخذ من قبل وزارة الاتصال وفقا لأحكام الفصل 29 من قانون الصحافة والنشر، باعتبار أن الرسومات تشكل “إساءة للدين الإسلامي ورموزه”.

– حملة ضد المقالع غير المرخصة .. حيث سرعت وزارة الداخلية حملتها الوطنية ضد المقالع غير المرخصة بمجموعة من العمالات، إذ بعد إحالة ملف استغلال خمسة مقالع بسطات بدون ترخيص على القضاء، جاء الدور على عمالة إقليم آسفي، التي حلت بها لجنة إقليمية بتعليمات من الوالي، الخميس الماضي، لإحصاء المقالع المستغلة بدون ترخيص وتحديد المواقع التي توجد فيها وملاك الأراضي التي تقع عليها.

* التجديد:

– ابن كيران يتصدى للشبهات المثارة حول قضايا اجتماعية شائكة: الحوار الاجتماعي وإصلاح التقاعد وملف “سامير” وتعنيف المتدربين .. وأكد أن الدولة أخطأت في خوصصة “سامير”، وقال إن إصلاح التقاعد ينبغي أن يمر بالإجماع وأنا مستعد لتحسينه، وتطرق لإنتاجية ومردودية الحوار الاجتماعي واستعدادات المغرب لاحتضان “كوب 22”. وفي هذا الصدد، قال عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، خلال جلسة الأسئلة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس المستشارين، أول أمس الثلاثاء، إن من يعتقد أنه سيخاصمه مع النقابات واهم. وبخصوص الحوار الاجتماعي، قال ابن كيران إن “تحقيق السلم الاجتماعي الحقيقي يتأتى من خلال إدماج الفئات المقصية ضمن الدورة الإنتاجية والتنموية وجعلها في صلب الاستفادة من ثروة البلاد وخيراته”.

– البريد بنك يلتزم بتمويل اقتناء الطلبة لÜ”لوحتي”.. حيث وقع لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، ورضوان نجم الدين، رئيس مجلس إدارة البريد بنك، مساء أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، على اتفاقية شراكة سيتم بموجبها تسهيل أداء الطلبة الممنوحين بمختلف جهات المملكة، والبالغ عددهم 330 ألف طالب، أثمنة اقتناء اللوحات الالكترونية، من خلال تمكينهم من الأداء عبر أقساط توزع على مرحلتين.

* المساء:

– الأمم المتحدة تبعث خبيرة لتقييم وضعية حقوق الإنسان بالمغرب .. ففي الوقت الذي دأبت العديد من التقارير الدولية على رسم صورة قاتمة عن وضعية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمغاربة، قررت الأمم المتحدة بعث خبيرة في مجال مراقبة حقوق الإنسان في شقيها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي بالمغرب، من أجل تقييم وضعية حقوق الإنسان ببلادنا، وإعداد تقرير حول التنمية التي انخرط فيها المغرب. وحسب بلاغ للأمم المتحدة، فإن فيرجينا داندان، خبيرة الأمم المتحدة في ما يتعلق بالتنمية بمختلف جوانبها، ستقوم بأول زيارة رسمية لها للمغرب وذلك لمدة تصل إلى خمسة أيام، تنطلق من 15 إلى 19 يناير الجاري. وتروم الزيارة تحليل وفحص التدابير المتعلقة بالتعاون الدولي في شقه المتعلق بالتنمية.

– الاكتظاظ في الأقسام سيصل إلى 80 تلميذا وآلاف الأسر المغربية لن تجد معلمين لأبنائها، ولوبي القطاع الخاص سيتلقى أكبر هدية .. فصول دراسية مهجورة في الموسم الدراسي المقبل وخصاص بالآلاف في صفوف المعلمين والأساتذة واحتجاجات عارمة للأسر، هي الصورة الكارثية التي أكدت مصادر تعليمية أنها تختفي وراء أزمة الأساتذة المتدربين. وقال يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم وعضو الكتابة الدائمة بالاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إن “الإصلاح بالمنظومة التربوية فعل شمولي، ولا ينطلق فقط بالبرامج والمناهج المستوردة، وإعادة توزيع لائحة المستفيدين من صفقات الكتب المدرسية، بل بإصلاح منظومة التكوين الأساس، وإصلاح منظومة التوظيف، وتحسين منظومة الأجور”.

* العلم:

– وقفة احتجاجية للمركزيات النقابية الأربع أمام البرلمان تعلن فيها عن الإضراب العام .. ففي إطار تنفيذها لبرنامجها النضالي الذي بدأته بمسيرة عمالية احتجاجية في الدار البيضاء ثم بإضراب وطني عام في المؤسسات العمومية والجماعات الترابية، نفذت المركزيات النقابية الأربع الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفيدرالية الديمقراطية للشغل، الثلاثاء 12 يناير الإجراء الثالث في هذا البرنامج الاحتجاجي بتنظيمها وقفة احتجاجية أمام البرلمان كانت بمثابة اعتصام رمزي تزامن مع حضور رئيس الحكومة بعبد الإله بن كيران جلسة المساءلة الشهرية في مجلس المستشارين. وأكدت المركزيات، في بيان مشترك تمت قراءته عقب الوقفة الاحتجاجية أمام البرلمان، أن هذه الوقفة خطوة رمزية في انتظار الإجراء الاستراتيجي الرابع الذي يتعلق بالإضراب العام المرتقب والذي يعلن قريبا عن تاريخه.

– نيابة التعليم بالرباط تحتفي بذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال .. حيث نظمت نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالرباط، بثانوية الليمون التأهيلية بالرباط، حفلا متميزا احتفاء بالذكرى الثانية والسبعين لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال. وتميز الحفل بتقديم عروض فنية تمثلت في ملحمة وطنية من توقيع تلاميذ مدرسة الفارابي بالرباط ومجموعة من الأناشيد الوطنية للمجموعة الصوتية لكل من ثانوية المغرب الكبير الإعدادية وثانوية الإمام البخاري الإعدادية.

* لوبنيون:

– أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، أول أمس الثلاثاء، أنه لن يكون هناك تطور في المفاوضات في قضية الصحراء المغربية ما لم يتم الاعتراف بالدور المباشر للجزائر في هذا الملف. وأضافت بوعيدة، في معرض ردها على سؤال حول مستجدات مساعي المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن المغرب متمسك بمحددات المسار الأممي الذي سار فيه، وأيضا بمجموعة من الطلبات التي لا يمكن في غيابها الحديث عن تفاوض أو تسهيل عملية التفاوض.

* لوماتان:

– مجلسا النواب والمستشارين يستعدان لفتح ورش إصلاح نظاميهما الداخليين، وعبد العزيز العماري، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، يقول إنه على الرغم من وجود لجنة تنسيق بين غرفتي البرلمان والتي ساهمت في حل عدد من الإشكالات، إلا أنه لا تزال هناك العديد من النواقص، مضيفا أنه في العديد من المناسبات يتم استدعاء وزراء للجان مختلفة في المجلسين في الوقت ذاته، وهذا ما يدفعنا للتساؤل حول طبيعة التنسيق بين الغرفتين.

– من يناير إلى أكتوبر 2015، شاركت الأمانة العامة للحكومة في إعداد 4686 نصا تشريعيا وتنظيميا .. ويتعلق الأمر ب 840 مشروع مرسوم و3520 قرارا وزاريا، و320 قرارا لرئيس الحكومة و24 اتفاقية. هذه الحصيلة هي أكبر بكثير من نظيرتها في السنة الماضية.

* ليكونوميست :

– قطاع صناعة السيارات يبرهن على إمكاناته في مجال التصدير. وبالنسبة لسنة 2015، فقد ارتفع رقم المعاملات المتعلق بالتصدير إلى 50 مليار درهم، أي ما يعادل زيادة ب20 بالمئة عن الرقم المحقق في 2014. ويعزى ذلك إلى نشاط “رونو” المصنع الفرنسي الذي ساهم بجزء كبير في هذا الارتفاع الهام في القطاع واحترام النظم البيئية.

– فرع صناعة الحبوب يعتزم تحسين تكوين موارده البشرية. فقد أعلن معهد التكوين في صناعة المطاحن عن إطلاق إجازة مهنية ابتداء من 22 فبراير المقبل في هذا المجال.

* ليبراسيون :

– شكوك تحوم حول تحقيق النمو بالنسبة للسنة التي انطلقت. فحسب المركز المغربي للظرفية فإن معدل النمو لن يتجاوز نسبة 1.2 بالمئة، مبرزا أن دورة النمو بالنسبة للاقتصاد الوطني ستعرف تراجعا في 2016 مقارنة مع السنة المنصرمة.

– تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، يوم الاثنين الماضي، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في مجال التهريب الدولي للمخدرات، وتوقيف خمسة مشتبه فيهم، من بينهم شخص من ذوي السوابق القضائية، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها مصالح الأمن الوطني لمكافحة الاتجار الدولي في المخدرات. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيهم على خلفية ضبط شاحنة للنقل الدولي قادمة من مدينة طنجة ومتجهة نحو دولة أجنبية، وهي محملة بكمية من المواد الاستهلاكية المصبرة والمعدة للتصدير، وبعد إخضاعها للتفتيش بواسطة السكانير تبين أنها تحتوي على كميات كبيرة من مخدر الحشيش.

* البيان :

– أعرب رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، خلال الجلسة الشهرية بمجلس المستشارين، أول أمس الثلاثاء، عن ارتياحه لحسن سير الحوار الاجتماعي. وأبرز أنه جرى عقد سلسلة من الاجتماعات مع المركزيات النقابية منذ 2012، على الرغم من انسحاب نقابتين. هذا الانسحاب تم على الخصوص من قبل الاتحاد العام للشغالين بالمغرب لحميد شباط التي كانت أول نقابة تصد الباب.

 سجلماسة بريس / و .م .ع

شاركها

بدون تعليق

شارك بتعليقك