إيران تحتجز 10 بحارة أميركيين

إيران تحتجز 10 بحارة أميركيين

46
0

قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، إن إيران احتجزت زورقين أميركيين كانا يبحران بين الكويت والبحرين وعلى متنهما 10 بحارة أميركيين.

وأفاد مسؤول عسكري أميركي بأن خططا وضعت لإيران لإعادة أفراد طاقم الزورقين لسفينة تابعة للبحرية الأميركية في المياه الدولية صباح اليوم الأربعاء، مشيراً إلى أن القيام بعملية تسلم البحارة أثناء النهار أكثر أمناً.

من جهتها، طالبت طهران واشنطن بالاعتذار عن انتهاك مياهها الإقليمية. وقال قائد بحرية الحرس الثوري الإيراني، الأميرال علي فدوي، للتلفزيون الرسمي، اليوم الأربعاء، إن حاملة طائرات أميركية تصرفت بشكل “مستفز وغير مهني” لمدة 40 دقيقة بالقيام بمناورات في الخليج بعد أن احتجزت إيران البحارة الأميركيين.

وبشكل منفصل، نقلت وكالة “تسنيم” للأنباء عن المتحدث باسم الحرس الثوري قوله، إنه جرى استجواب البحارة.

وكان وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، قد أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، تباحثا خلاله في القضية. وتابع فدوي قوله إن “ظريف اتخذ موقفاً حازماً لأن البحارة انتهكوا مياه إيران الإقليمية وطلب من الولايات المتحدة تقديم اعتذار”.

كذلك وصف الحرس الثوري الإيراني الحديث عن الإفراج السريع عن البحارة بأنه تكهنات يرددها آخرون.

وقال المتحدث باسم الحرس، رمضان شريف، في مقابلة مع وكالة تسنيم إن “ما يقوله الآخرون بشأن الإفراج السريع عن البحارة هو توقعاتهم ولا أؤكد ذلك ولا أنفيه”.

وأعلنت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، أن إيران تحتجز زورقين تابعين للبحرية الأميركية.

وأكد البيت الأبيض أنه على علم بالموقف الذي تحتجز فيه السلطات الإيرانية زورقين، وتعمل على إعادة طاقميهما الأميركيين.

وقال بن رودز، نائب مستشارة الأمن القومي، للصحافيين في البيت الأبيض، إن الإدارة الأميركية تعمل على حل الموقف، وكلها أمل في ذلك.

أما وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” فأوضحت أن “الزورقين الأميركيين كانا يبحران باتجاه البحرين قبل فقدانهما”، فيما أكد مسؤول أميركي لوكالة “فرانس برس” أن الولايات المتحدة فقدت الاتصال بزورقين حربيين صغيرين كانا في رحلة بين الكويت والبحرين.

وأشار هذا المسؤول إلى أن واشنطن تلقّت من طهران ضمانات بأنها ستسمح لهما سريعاً بإكمال طريقهما. وقال المسؤول الكبير في الإدارة الأميركية: “اتصلنا بالسلطات الإيرانية التي أكدت لنا أن عناصرنا بخير وعلى ما يرام. لقد حصلنا على ضمانات بأنه سيتم السماح سريعاً لبحارتنا بإكمال رحلتهم”.

وفي سياق متصل، قال مسؤول كبير بالإدارة الأميركية لوكالة “رويترز” مشترطا عدم الكشف عن اسمه، إن وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف، أكد لنظيره الأميركي جون كيري أنه سيتم السماح للبحارة الأميركيين الذين احتجزتهم إيران بمواصلة رحلتهم فوراً.

وعلى متن الزورقين 10 بحارة، 9 رجال وامرأة، حسب المسؤول الأميركي.

وأوضح المسؤول أن إيران أكدت للحكومة الأميركية أن البحارة يتلقون معاملة جيدة، وأنه لم تلحق بهم أي إصابات.

من جهته، أكد الحرس الثوري الإيراني، فجر الأربعاء، أنه يحتجز منذ الثلاثاء زورقين حربيين أميركيين على متنهما 10 عسكريين بعدما دخلا المياه الإقليمية الإيرانية.

وقال في بيان على الموقع الإلكتروني للحرس الثوري “صباح نيوز” إن “الزورقين الحربيين الأميركيين وعلى متنهما 10 بحارة مسلحون دخلا المياه الإقليمية الإيرانية الثلاثاء في الساعة 16:30 قرب جزيرة فارسي، وقد احتجزتهما وحدات حربية تابعة للقوات البحرية في الحرس الثوري، واقتادتهما إلى الجزيرة، وهم بصحة جيدة”.

سجلماسة بريس \وكالات

شاركها

بدون تعليق

شارك بتعليقك